كيف أعرض خدماتي كمقاول على عفاريت؟

أنت تعيش في الداخل السوري، ولديك خدمات بإمكانك تقديمها كترميم البيوت أو حفر الآبار أو إزالة آثار القصف، أو تمديد المولدات، أو حتى صناعة عصارة جزر تعمل على الطاقة النووية، وتريد أن تعرض خدماتك على موقع عفاريت.

كل ما عليك هو الضغط على زر “إضافة جديد” والموجود دوما في أعلى يسار الصفحة (إذا كنت لا تعرف الجهة اليسار فهي الجهة القريبة من يدك التي كنت تلبس بها الساعة قبل شرائك للهواتف الذكية).
أو بإمكانك اختصارات الذهاب للرابط: http://3fareet.com/add-new/

بعد دخولك هذه الصفحة، اضغط على زر “إضافة خدمة”. يقع هذا الزر على اليسار من الشاشة أيضا (لمعرفة الجهة اليسار، راجع النقطة السابقة).

لقد قمنا بعفاريت بتسمية هذا الخيار “خدمة” لأنك ستقوم بتقديم خدمتك في مجال تخصصك لمن يرغب بها. أو حتى لمن لا يرغب بها، وعندها عليك أن تقوم بإظهار إمكانياتك وقدراتك، وفرد عضلاتك وجعله يرغب في استخدامها.

فرد عضلاتك، هو ما ستفعله بمجرد ضغطك على زر “إضافة خدمة”. ففي الصفحة التي ستظهر ستكتب نوع الخدمة التي تقدمها، وتضع كل ما لديك من قوة لإقناع الشخص باستخدام خدماتك أنت. وعليك من تعبئة الصفحة كما يلي:

١- في خانة “ماذا تريد أن تفعل”:
اكتب العنوان لهذه الخدمة. مثلا: ترميم منازل، صيانة طرقات، رسم على الجدران، إدارة أفران، هدم وتخريب البيوت.
يجب أن يكون العنوان واضحا بحيث يكون بإمكان حتى الطفل الذي يبلغ عمره سنتين من قراءته وفهمه واستيعابه. (ملاحظة: الأطفال بعمر سنتين لا يجيدون قراءة الإنجليزية).

٢- في خانة “تفاصيل الخدمة”:
عليك أن تفصل هنا عن هذه الخدمة التي تقدمها. كأن تقدم شرحا عن الآلية التي ستسخدمها، والمدن التي تعمل بها، والخيارات التي تقدمها. هذه الخانة هي خانة فرد العضلات آنفة الذكر. حيث عليك أن تذكر تفاصيل كافية لتجعل المشتري يقتنع تماما بفكرتك، دون أن تطفشه من كثرة تلك التفاصيل. بإمكانك ذكر أمثلة قمت بها سابقا، دون أن تفضح زبائنك السابقين الذين عملت معهم (إلا إن لم يمانعوا طبعا).
ولا تتحدث أبدا عن السعر هنا. فلا داعي لجلط المشتري بذكر السعر في هذه المرحلة.

٣- في خانة “تعليمات للمشتري”:
الآن أغمض عينيك وتخيل أن المشتري أمامك، وعليك أن تخبره بما عليه فعله إن قبل بشراء خدمتك، وتخبره عن وقت التنفيذ، والمواد التي تحتاجها، والخيارات المختلفة التي لديك وتكلفة كل خيار أو حتى بندورة منها، في حال كان هناك فرق في سعر كل بندورة طبعا.

٤- في خيارات “التصنيف”:
هنا اختير الخيار الذي تراه يصف خدمتك بالشكل الأفضل. ستتغير هذه الخيارات باستمرار بحسب رؤيتنا لنوع المشاريع التي تطلب من خلال المنصة.

٥- في خيار “المكان”:
يعني والله ما بدها شرح

٦- “ثمن الخدمة خاصتك”:
هنا ستضع السعر الأساسي الذي تريده للخدمة (نعم، هنا هو المكان المناسب لجلط المشتري.). حاول أن تكون أسعارك منطقية، ولا تفضحنا هداك الله.

٧- في خانة “سعر الخدمة النهائية بعد إضافة رسوم المنصة والتحويل”:
في حال قررت أن يتم تحويل المال لك من خلال المنصة، أي رغبت أن يقوم المشتري بتحويل المبلغ لنا، لنقوم بحفظه معنا حتى نهاية المشروع، ومن ثم نحوله لك عند نهايته، فستقوم المنصة بأخذ رسوم إضافية. سيظهر هنا السعر النهائي بعد إضافة رسوم المنصة. أما في حال قررت أن تتعامل مباشرة مع المشتري بأن يحول المبلغ لك مباشرة، فعندها لن تأخذ المنصة أية رسوم، وعليك عندها تجاهل أي رقم تعيس يظهر في هذه الخانة.

٨- خانة “مدة تنفيذ المشروع”:
يعني والله كمان هي ما بدها شرح. لكن انتبه ان تحسب المدة بشكل منطقي. بإمكانك تفصيل المدة الزمنية أثناء حديثك عن تفاصيل المشروع. عليك هنا أن تضع الزبدة فقط. (رفضت شركة لورباك رعاية هذا المشروع، لذلك يرجى عدم شراء زبدتهم في المرة القادمة)

٩- في خانة “وسم”:
ضع هنا كلمات مفتاحية موجودة في خدمتك. سيسهل ذلك الوصول لمشروعك من المشاريع الأخرى وعليك وضع فاصلة بين كل وسم و وسم. فمثلا: إن كانت خدمتك هي ترميم المنازل باستخدام الطاقة الشمسية وزيت السمسم، ستكون الوسوم كما يلي:
ترميم، ترميم منازل، زيت السمسم، طاقة شمسية، بطيخ

١٠- الملفات المرفقة:
هنا، قم بشلف الصور أو أي ملفات تراها ضرورية لشرح مشروعك للتسويق لخدمتك وفرد عضلاتك. بإمكانك مثلا وضع صورة للمواد، أو لمشاريع مشابهة سابقة أو للدراسة الفنية، أو للدراجة النارية التي تزعجك كل يوم في الصباح الباكر (إن كان لها علاقة بمشروعك طبعا، أو إلهامك في عملك).

الآن بعد أن عبأت هذه الصفحة المملة، اضغط على زر “الخطوة التالية”

(ملاحظة: نحن نعرف ما ان كنت خبصت في تعبئة الصفحة الأولى أو لا، وفي حال خبصت، فلن ننقلك للصفحة التالية ترا!!)

الآن ستنتقل إلى صفحة عنوانها “إضافة خيارات”. اضغط على الخيارات التي تراها مناسبة. فمثلا، لو كنت محسبا أن خدمتك متميزة وبتبيض الوجه، اضغط على خيار “خدمة متميزة”.

الآن اضغط على زر “الخطوة التالية” مرة أخرى (أخرى بفتح الألف).

وهنا ستنتقل لصفحة المراجعة

هنا سيتم عرض خدمتك كما ستظهر أمام الجماهير العريضة التي تترقب بشغف رؤية خدماتك الذهبية. إن اعجبتك أضغط على زر “الخطوة التالية” للمرة الأخيرة.

ستنتقل الآن إلى صفحة “نشر”

هنا سينبض قلبك بسرعة، وصوت عالي “دق دق … دق دق”. فلو كبست على زر “إنهاء نشر الخدمة” ستظهر التخبيصات التي خبصتها أمام الجميع!!

لذلك، فكر جيدا في ماضيك الأسود… فكر في تلك المادة التي خبصت بها عندما كنت في الصف الثاني إعدادي… ثم فكر في كيف سيكون منظرك عند نشر الخدمة!!

عد للعشرة، ثم اضغط على زر “إنهاء نشر الخدمة”

وستكون خدمتك قد وصلت إلى مليارات الشعوب الأخرى.

مبروك عليك أول خدمة نشرتها. وعقبال ما تنشر غسيلاتك النضاف على بلكونتكم…

بعد نشر خدمتك، سينهال عليك الأشخاص الذين يريدون منك تنفيذ مشاريعهم. وسيشترون خدمتك تلك ويطرحون عليك ما يريدونه. اختر المناسب منهم، ثم ابدؤوا بالعمل سويا.

وبهذه الطريقة نكون قد شرحنا لك كل ما عليك فعله لتنشر خدمتك بشكل ناجح. اتبع هذه الخطوات، وسضمن لك أن مافي حدا رح يتطلع بخدمتك أو يشتري منك شي. أممم، لا عم امزح وانشالله تصير خدماتك فرجة قادم الناس.

مع تحياتي

فريق عفاريت