ما هي منصة عفاريت؟

عفاريت هي منصة لعرض وتنفيذ الخدمات والأعمال الاجتماعية والتجارية وذلك من خلال التواصل المباشر بين أصحاب الأفكار والمشاريع مع أصحاب المهارات على الأرض. تستهدف المنصة حاليا المناطق الأكثر احتياجا لخلق الوظائف وتنفيذ المشاريع الخدمية فيها وتعمل حاليا بشكل تجريبي في مدينة حلب.

ماهي المشكلة التي تحلها منصة عفاريت؟

أهم المشاكل التي تحلها المنصة هي خلق وظائف جديدة لشريحة واسعة من أصحاب المهارات والمهن المختلفة واتاحة الفرصة لأصحاب الأفكار والمشاريع والخدمات أن ينفذوها بطريقة مبتكرة.

تخلق الحرب وما يرافقها من كوارث اجتماعية ظروفا انسانية صعبة. تعتبر هجرة رؤوس الأموال والخبرات وقلة الوظائف على الأرض والحاجة الملحة إلى الخدمات الانسانية من أهم المشاكل التي تؤرق الناس في مثل هذه الظروف.

يتمنى الكثير من أصحاب الأفكار والأموال الذين هاجروا أن يساعدو في تقديم خدمات انسانية للناس على الأرض. الطريقة الوحيدة لهم هي التواصل مع الجمعيات والمنظمات والتبرع لها. المشكلة في هذه الجمعيات والمنظمات أنها تقدم خدمات محددة لا تتجاوزها. تعجز هذه المنظمات والجمعيات عن تنفيذ الكثير من الأعمال الخدمية نظرا لعدم اختصاصها أو لعدم قدرتها على تنفيذ مشاريع تختلف عن جدول أعمالها اليومي الذي تنشغل به. هذا على الرغم من قدرة من أصحاب الأفكار والأموال على التمويل.

أمام هذه القيود تموت الكثير من أفكار المشاريع التي لو كان هناك الفرصة لتنفيذها لكانت غيرت من حياة الناس وخلق وظائف لهم.

تؤمن منصة عفاريت الفرصة لهؤلاء أن ينفذوا أفكار مشاريعهم التي لا تستطيع المنظمات الخيرية تنفيذها من خلال ربطهم بأصحاب المهارات والمهن المختلفة على الأرض مباشرة.

هذا بالنسبة لأصحاب الأفكار والأموال الذين هاجروا. أما بالنسبة لأصحاب المهارات والمهن المختلفة فمشكلتهم خلال ظروف الحرب هي قلة الزبائن وقلة الوظائف وغياب التمويل. يعاني هؤلاء في مثل هذه الظروف من صعوبة بالغة في ايجاد وظائف مناسبة لمهاراتهم.

تؤمن منصة عفاريت الفرصة لهؤلاء أن يتواصلوا مع أصحاب الأفكار لتنفيذ مشاريعهم أو لبيع خدماتهم لمن يهتم بها.